Soal Bahasa Arab MA
تقييم دراسة امتحان المدرسة
العام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٢
اخْتَرْ أَصَحَّ إجابةٍ مِنَ
الأجْوِبَةِ الآتِيَة
محمّدٌ تِلْمِيذٌ
جديد يتعلم في الصق العاشر. الفعل فى جملة السابقة |
١. |
|||
في |
د. |
محمّدٌ |
ٲ. |
|
جديد |
ھ. |
يتعلم |
ب. |
|
|
|
تِلْمِيذٌ |
ج. |
|
يَلْتَقِى الصديقان
أمام المدرسة فيقول أحدهما: صباح الخير ياأخي، فيُجيبُ الآخر..... |
٢. |
|||
أهلابك |
د. |
عفوًا |
ٲ. |
|
صباح النور |
ھ. |
لابأس |
ب. |
|
|
|
بخيرٍوالحمدلله |
ج. |
|
محمّد الانَ يتعلمُ
فى الصف العاشر من المدرس الثانوية. الَحَرْفُ فى الجملة السّابقة |
۳. |
|||
فى |
د. |
محمّد |
ٲ. |
|
الانَ |
ھ. |
يتعلمُ |
ب. |
|
|
|
الثانوية |
ج. |
|
يَلْتَقِى محمّد
بصديقه فيقول: كيفَ الحال ياَأَخِى، فيجيب عنه صديقه ..... |
٤. |
|||
أهلابك |
د. |
عفوًا |
ٲ. |
|
صباح النور |
ھ. |
لابأس |
ب. |
|
|
|
بخيرٍوالحمدلله |
ج. |
|
للإجابة على أسئلة
رقم ٥ - ٦، إقرأ مايلى جيدا! نحن نسكن فى بيتٍ
بميدان سومطرا الشمالية، عنوان البيت : شارع توبا رقم ١٧، هذا هو الطابق
العلويّ، وهذا هو الطابق السفلى. فى الطابق العلويّ غرفٌ منها غرفة النوم وغرفة
المذاكرة والحمّام، وفى الطابق السفلى غرفة الجلوس وغرفة الأكل والمطبخ. نحن
نجلس فى غرفة الجلوس ونأكل فى غرفة الأكل، ونقرأ ونكتب وندرس فى غرفة المذاكرة.
ونغتسل فى الحمام، ونطبخ الأطعمة فى المطبخ. |
أين نجلس ؟ للنّص
السابق |
٥. |
|||
فى غرفة الحمّام |
د. |
فى غرفة الأكل |
ٲ. |
|
فى غرفة النوم |
ھ. |
فى غرفة الجلوس |
ب. |
|
|
|
فى غرفة المذاكرة |
ج. |
|
أين نقرأونكتب وندرس
؟ للنّص السابق |
٦. |
|||
فى غرفة الحمّام |
د. |
فى غرفة الأكل |
ٲ. |
|
فى غرفة النوم |
ھ. |
فى غرفة الجلوس |
ب. |
|
|
|
فى غرفة المذاكرة |
ج. |
|
إِنَّنَا
نَتَعَلَّمُ اللغة العربيَّةَ كلَّ يَوْمٍ. مَاتَحْتَهُ خَطٌ ضميْر ..... |
٧. |
|||
متصل فى محل نصب |
د. |
مُسْتَتِر |
ٲ. |
|
متصل فى محل جرِّ |
ھ. |
منفصل |
ب. |
|
|
|
متصل فى محل رفع |
ج. |
|
إقرأ مايلى جيدا! للمدرسة سكن للطلاب
وسكن للطالبات، يتضمن السّكن المرافق العامّة المختلفة، ومنها: المسجد وحجرات
النوم والحمّام مات والمطبخ وغرفة الأَكل، ويتضمَّن السكن كذلك المكتبة،
والملعب، وقاعة الاجتماعات، وغرفة الاِستقبال، والمقصف، وغيرها. |
الموضوع المناسب
لهذه القراءة ..... |
٨. |
|||
يتضمَّن السكن |
د. |
المرافق العامّة فى
المدرسة |
ٲ. |
|
سكن للطالبات |
ھ. |
المرافق العامّة
المختلفة |
ب. |
|
|
|
سكن للطلاب و
للطالبات |
ج. |
|
" يتضمّن
السّكن المكتبة، وَالْمَلْعَبُ، والقاعات، والمقصف، وغيرها
". جمع مَاتحته خطّ ..... |
٩. |
|||
مُلَاعَبَة |
د. |
مَلْعَبُونَ |
ٲ. |
|
مَلْعَبَاتٌ |
ھ. |
مَلْعَبَةٌ |
ب. |
|
|
|
مَلَاعِبُ |
ج. |
|
" يقرأُ الطلاب
الكتب والْجَرَئِدَ في المكتبة على المكاتب " مفرد ماتحته
خَطّ ..... |
١٠. |
|||
جَرِيْدَةٌ |
د. |
جَرَائِدَةُ |
ٲ. |
|
جَرْدَاءُ |
ھ. |
خَرْدَةٌ |
ب. |
|
|
|
جَرَادٌ |
ج. |
|
"لِأَحمد ثلاثة
إخْوَةِ وثلاث أخَوَاتٍ" تثنية ماتحته خطّ ..... |
١١. |
|||
أخْتَانِ |
د. |
أخَوَانِ |
ٲ. |
|
أخوتَانِ |
ھ. |
إخْوَتانِ |
ب. |
|
|
|
أخَانِ |
ج. |
|
أَنْتَ
تَدْرُسُ فى المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية. ماتحته خطٌّ ضمير ..... |
١٢. |
|||
متصل فى محل نصب |
د. |
مستتر فى محل رفع |
ٲ. |
|
متصل فى محل جرِّ |
ھ. |
منفصل فى محل رفع |
ب. |
|
|
|
متصل فى محل رفع |
ج. |
|
للإجابة على أسئلة
رقم ١۳ - ١٤، إقرأ مايلى جيدا! في يوم من أيّام
العطلة ذهب أمينٌ وصديقه أديبٌ إلى السوق المركزي لشراء بعض الحوائج. اِتَجَهَ
الصديقان أوّلًا إلى قسم المأْكولاتِ والمشروبات المعلبات فأخذ أمينٌ فيه عصير
البرتقال وأخذ أديبٌ علبةً من عصير العنب. |
مَتَى ذهب الصديقان
إلى السّوق الْمَرْكَزِي؟ للنّص السابق! |
١۳. |
|||
في يوم السرور |
د. |
في يوم العطلة |
ٲ. |
|
في يوم السوق |
ھ. |
في يوم العسبوع |
ب. |
|
|
|
في يوم الإسنان |
ج. |
|
لِمَاذَا ذهب
الصّديقان إلى السّوق الْمَرْكَزِي؟ للنّص السابق! |
١٤. |
|||
اِتَجَهَ الصديقان
أوّلًا إلى قسم المأْكولاتِ |
د. |
عصير البرتقال |
ٲ. |
|
اِتَجَهَ الصديقان
أوّلًا إلى قسم المشروبات |
ھ. |
لشراء بعض الحوائج |
ب. |
|
|
|
عصير العنب |
ج. |
|
يَاأُخْتِى، لوسمحتِ
اِمسحيْ اِلسبورةَ لنبدأ الدرس، الفعل فى الجملة السابقة ..... |
١٥. |
|||
لو |
د. |
اِمسحيْ |
ٲ. |
|
الدرس |
ھ. |
اِلسبورةَ |
ب. |
|
|
|
أُخْتِى |
ج. |
|
عائشة .....
أُمَّهَا على إعْدَادِ الطّعامِ |
١٦. |
|||
تنام |
د. |
تستريح |
ٲ. |
|
تقرأ |
ھ. |
تدرس |
ب. |
|
|
|
تساعد |
ج. |
|
الطّالبةُ .....
الْملابِسَ فى الْحمّام |
١٧. |
|||
تَعْمَلُ |
د. |
تَهْتَمُّ |
ٲ. |
|
تَقُوْمُ |
ھ. |
تَغْسِلُ |
ب. |
|
|
|
تَتَوَاضّأ |
ج. |
|
لَهُ - كَثِيْرَةٌ -
سُلَيْمَانُ - هِوَايَاتٌ |
١٨. |
|||
لَهُ سُلَيْمَانُ
كَثِيْرَةٌ هِوَايَاتٌ |
د. |
سُلَيْمَانُ لَهُ
كَثِيْرَةٌ هِوَايَاتٌ |
ٲ. |
|
سُلَيْمَانُ
كَثِيْرَةٌ لَهُ هِوَايَاتٌ |
ھ. |
سُلَيْمَانُ لَهُ
هِوَايَاتٌ كَثِيْرَةٌ |
ب. |
|
|
|
هِوَايَاتٌ
سُلَيْمَانُ لَهُ كَثِيْرَةٌ |
ج. |
|
كٌلَّ شَهْر-
وَيَشْتَرِى – سُلَيْمَانِ – كِتَابًا - جَدِيْدًا |
١٩. |
|||
كٌلَّ شَهْر
وَيَشْتَرِى سُلَيْمَانِ كِتَابًا جَدِيْدًا |
د. |
سُلَيْمَانِ
وَيَشْتَرِى كٌلَّ شَهْرٍ كِتَابًا جَدِيْدًا |
ٲ. |
|
كٌلَّ شَهْرٍ
سُلَيْمَانِ كِتَابًا وَيَشْتَرِى جَدِيْدًا |
ھ. |
وَيَشْتَرِى كٌلَّ
شَهْرٍ كِتَابًا جَدِيْدًا سُلَيْمَانِ |
ب. |
|
|
|
وَيَشْتَرِى
سُلَيْمَانِ كِتَابًا جَدِيْدًا كٌلَّ شَهْرٍ |
ج. |
|
..... تَذْهَبُ إلَى الْمَكْتَبَة ؟ لِأَسْتَعِيْرَ بَعْضَ
الكُتُب |
٢٠. |
|||
كَمْ |
د. |
مَاذَا |
ٲ. |
|
لِمَاذَا |
ھ. |
كَيْفَ |
ب. |
|
|
|
مَتَى |
ج. |
|
..... تَذْهَبُ إلَى الْمَدْرسَة ؟ مشْيًا عَلَى الأَقْدَام |
٢١. |
|||
كَمْ |
د. |
مَاذَاذ |
ٲ. |
|
لِمَاذَا |
ھ. |
كَيْفَ |
ب. |
|
|
|
مَتَى |
ج. |
|
كل ما يلي من خصائص
المجمع التجارى، إلَّا ..... |
٢٢. |
|||
يحتاج إلى المقابلة
بين البائع والمشتري |
د. |
يستطيع المشترى
معرفة سعر الأشياء مباشرةً |
ٲ. |
|
فيه موظّفون ينظّفون
كلّ مكان |
ھ. |
هناك تخفيضات كبيرة
فى الحوائج اليومية |
ب. |
|
|
|
مكانه نظيف و جميل |
ج. |
|
سعرُ السُّكّرِ(٥٠٠٠٠)
روبيّة للْكِيْلُو الوَاحد. |
٢۳. |
|||
ألف خمْسُوْنَ |
د. |
الألف الخمسون |
ٲ. |
|
خمْسُوْنَ ألف |
ھ. |
ألف خمْسُتُوْنَ |
ب. |
|
|
|
خمْسُتُوْنَ ألف |
ج. |
|
ولتشفى سريعا بإذن
الله، عليك ان تعمل بهذه النّصيحة الطبيب : أولًا، تناول الدواء فى وقته المحدد.
وَثَانِيًا، الزم الراحة. وثَالِثًا، لاتشرب الدخان مرةً أُخْرى؛ وابتعد عن
المدخين. ورابعًا، أكثر من أكل الخضروات والفواكه. استنتاج النص أعلاه
هو..... |
٢٤. |
|||
سريعا بإذن الله |
د. |
النّصيحة الطبيب |
ٲ. |
|
ان تعمل بهذه
النّصيحة |
ھ. |
طريقة صحية للحياة |
ب. |
|
|
|
أكثر من أكل
الخضروات والفواكه |
ج. |
|
يرجع محمّد .....
المستشفى في السابعة ليلًا. |
٢٥. |
|||
مع |
د. |
إلى |
ٲ. |
|
فى |
ھ. |
مِن |
ب. |
|
|
|
عَن |
ج. |
|
إقرأ مايلى جيدا! الرياضة الفردية هي
الرياضة التى يقوم بها الشخص بنفسه منفردًا، مثل: الجري والرماية والسباحة
والفروسيّة وغيرذالك. الموضوع المناسب
لهذه القراءة ..... |
٢٦. |
|||
للرياضات الفردية |
د. |
مختلف الرياضات
الفردية |
ٲ. |
|
الرياضية الفردية |
ھ. |
الأجزاء الرياضية
الفردية |
ب. |
|
|
|
أنواع الرياضات
الفردية |
ج. |
|
الرياضة نشاطٌ جسميّ
مستمرّ يقوم به الإنسان هادفًا إلى..... |
٢٧. |
|||
افراط الحياة |
د. |
دوام الصّحّة |
ٲ. |
|
صحّة الجسم |
ھ. |
زيادة المرض |
ب. |
|
|
|
حماية الجسم من
المرض |
ج. |
|
"تلاميذُ المدرسة يمارسون السباحة مع المدرب" .الإضافة
فى الجملة السابقة ..... |
٢٨. |
|||
السباحة مع |
د. |
تلاميذُ المدرسة |
ٲ. |
|
السباحة مع المدرب |
ھ. |
المدرسة يمارسون |
ب. |
|
|
|
يمارسون السباحة |
ج. |
|
يحتاج نجاح الإنسان
فى حياته إلى التفاؤل خاصّة الشّباب، وليكون الشباب جيلًا متفائلا لابدّ له من
توظيف قدرته في تحقيق الأمل الإيجابيّ، ومواجهة تحدّيات الحياة، وإيجاد حلول
المشكلات. استنتاج النص أعلاه
هو..... |
٢٩. |
|||
الشباب جيلًا |
د. |
نجاح الإنسان |
ٲ. |
|
حلول المشكلات |
ھ. |
شباب التفاؤل |
ب. |
|
|
|
خاصّة الشّباب |
ج. |
|
كَتَبَ عَلِيٌ
الدَرْسَ في المدرسةِ. الفعل المبني للمعلوم في هذه الجُمْلَةِ هُوَ ..... |
۳٠. |
|||
في المدرسةِ |
د. |
عَلِيٌ |
ٲ. |
|
إلى المدرسةِ |
ھ. |
المدرسةِ |
ب. |
|
|
|
كَتَبَ |
ج. |
|
فَتَحَتْ
عائشَةُ النَّافِذَةَ في الصَّبَاحِ. الفعل المبنى للمجهول من الكلمة التى تحتها
خطٌ هو ..... |
۳١. |
|||
فَتَحْتِ |
د. |
فُتِحَتْ |
ٲ. |
|
فَتَحْتَ |
ھ. |
فَتَحَتْ |
ب. |
|
|
|
فَتَحْتُ |
ج. |
|
الشعر العربي (البوصيريّ) مولاي صلّ وسلّم
دائما أبدا # على حبيبك خير الخلق كلهم أمن تذكر جيران بذي
سلم # مزجت دمعا جرى من مقلة بدم .....الخ قصيدة الإمام
البوصيري من اجمل ما كتب فى .....
|
۳٢. |
|||
ذكر الرسول |
د. |
مولد الرسول |
ٲ. |
|
حب النبى ومدحه |
ھ. |
شعر الرسول |
ب. |
|
|
|
حب الرسول |
ج. |
|
قَصِيْدَةُ البُردة
..... القَصَائِدِ. |
۳۳. |
|||
فَضْلِى |
د. |
فَضَلَى |
ٲ. |
|
فَضَّلَى |
ھ. |
فُضِلَى |
ب. |
|
|
|
فُضْلَى |
ج. |
|
إقرأ مايلى جيدا! قدم الإسلام للعالم
قواعد راسخة ومبادئ سامية وقيما شاملة تؤدى إلى الخير للحياة البشرية، هذه هى
حضاراتنا الإسلامية التي تشتمل على جميع أطراف الحياة، وتنبثق من مجالات متنوعة،
منها المجال الديني، والمجال الاقتصادى، والمجال الاجتماعي، والمجال العلمى،
وغير ذلك مما اشتملت عليه الحضارة الإنسانية.
والحضارة الإسلامية مرت بعدة عصور، ونخص هنا عصر رسول الله صلى الله عليه
وسلم، وعصر الخلفاء الراشدين، وعصر من بعدهم من العصر الاموى، والعصر العباسي،
والعصر العثمانى والمماليك. الموضوع المناسب
لهذه القراءة ..... |
۳٤. |
|||
الخلفاء الراشدين |
د. |
المجال الديني |
ٲ. |
|
العصر العثمانى
والمماليك |
ھ. |
الحضارة الإسلامية |
ب. |
|
|
|
المجال الاجتماعي |
ج. |
|
اِشْتَهَرَ .....
بَكْرٍ الرَّازِى فى عِلْم الطّبِ |
۳٥. |
|||
أبوك |
د. |
أبو |
ٲ. |
|
أبَا |
ھ. |
أبي |
ب. |
|
|
|
أبان |
ج. |
|
صَالحٌ لَمْ .....
فِيْ الالْتِحَاقِ باالجَامعةِ ونَصحهُ أبوْه أنَّ الشابَّ لَمْ .....
بِالتَّعَلُّمِ فى الثّانويةِ. |
۳٦. |
|||
يُفَكّرْ، يَكْتَفِى |
د. |
يُفَكّرَ، يَكْتَفِى |
ٲ. |
|
يُفَكّرَ، يَكْتَفِ |
ھ. |
يُفَكّرُ، يَكْتَفِ |
ب. |
|
|
|
يُفَكّرْ، يَكْتَفِ |
ج. |
|
التحاق الطّالب
بالجامعة يكون بعد ..... |
۳٧. |
|||
المرحلة الدّراسيّة |
د. |
التّعليم الجامعي |
ٲ. |
|
المرحلة المتوسّطة |
ھ. |
المرحلة الثانويّة |
ب. |
|
|
|
المرحلة قبل الجامعة |
ج. |
|
إقرأ مايلى جيدا! يلتحق الطّالب
بالمرحلة الجامعيّة بعد أن يكمل دراسته في المرحلة الثّانويّة، ويرى كثير من
الناس أنّ المرحلة الجامعيّة هي أهمّ المراحل الدّراسيّة التى يعتبرها العلماء
عنصراأساسيّا وضروريا يدعم تنمية الشخصيّة للشّباب فى حياتهم؛ الموضوع المناسب
لهذه القراءة ..... |
۳٨. |
|||
الدّراسة اأساسيّا |
د. |
الدّراسة في الجامعة |
ٲ. |
|
الدّراسة فى المرحلة
قبل الجامعة |
ھ. |
الدّراسة في المرحلة
الثّانويّة |
ب. |
|
|
|
الدّراسة في
الشخصيّة للشّباب |
ج. |
|
أنا ..... بالجامعة
بعد أنْ ..... أخي بالمدرسة الثّانويّة، ولمْ ..... أختي الكبيرة في الحصول على
العمل المناسب |
۳٩. |
|||
ألتحقُ ، يلتحِقْ ،
تفكّرْ |
د. |
ألتحِقُ ، يلتحِقْ ،
تفكّرُ |
ٲ. |
|
ألتحقْ ، يلتحِقَ ،
تُفَكِّرَ |
ھ. |
ألتحقَ ، يلتحقُ ،
تفكّرْ |
ب. |
|
|
|
ألتَحِقُ ، يلتحِقَ
، تفكّرْ |
ج. |
|
التّعليم قبل
الجامعة لَمْ ..... الحصول على العمل المناسب ولَمْ ..... إلى تطبيق النّظريّة
بكثيرٍ |
٤٠. |
|||
يُحَقِّقْ ، يَدْعُ |
د. |
يُحَقِّقُ ،
يَدْعُوْ |
ٲ. |
|
يُحَقِّقْ ،
يَدْعُوْ |
ھ. |
يُحَقِّقَ ،
يَدْعُوْ |
ب. |
|
|
|
يُحَقِّقُ ، يَدْعُ |
ج. |
|
..... ثيابنا ولبسنا
ثياب الإحرام في الميقات، ونوينا العمرة وصلينا ركعتين. |
٤١. |
|||
رَجَعْنَا |
د. |
رَجَعَتْ |
ٲ. |
|
رَجَعْتُمَا |
ھ. |
رَجَعَتَ |
ب. |
|
|
|
رَجَعَتِ |
ج. |
|
إقرأ مايلى جيدا! الإسلام دين رسميّ
فى إندونيسيَا، حيث إنّ عدد المسلمين فى إندونيسيا أكثر من ثمانين في المائة.
الإسلام هو الدّين الخالص الذي أنزله الله على النّبيّ الكريم محمّد صلّى الله
عليه وسلّم. الموضوع المناسب
لهذه القراءة ..... |
٤٢. |
|||
الدّين الخالص |
د. |
الدّين فى
إندونيسيَا |
ٲ. |
|
الدّين رسميّ |
ھ. |
دين الإسلام |
ب. |
|
|
|
المسلمين فى
إندونيسيا أكثر |
ج. |
|
يشتمل الإسلام على
خمسة أركان، وهي: الشّهادتان، والصّلاة، والزكاة، وصوم رمضان، والحجّ. استنتاج النص أعلاه
هو..... |
٤۳. |
|||
اركان الإسلام |
د. |
خمسة أركان الإيمان |
ٲ. |
|
الشّهادتان من اركان
الإيمان |
ھ. |
اركان الإيمان |
ب. |
|
|
|
الشّهادتان من اركان
الإسلام |
ج. |
|
"الطّالِبُ
المُجْتَهِدُ يَدْرُسُ فِي الفَصْلِ" الجملة الفعلية من
هذه الجملة الإسمية هيَ..... |
٤٤. |
|||
يَدْرُسُ الطّالِبُ
لِيَكُوْنَ مُجْتَهِدًا |
د. |
يَجْتَهِدُ
الطّالِبِ لِيَكُوْنَ مُجْتَهِدًا |
ٲ. |
|
يَدْرُسُ الطّالِبُ
فِي المُجْتَهِدِ |
ھ. |
يَدْرُسُ الطّالِبُ
المُجْتَهِدُ فِي الفَصْل |
ب. |
|
|
|
فِي الفَصْلِ
الطّالِبُ المُجْتَهِدُ |
ج. |
|
قَدْ نَجَحَ
التِلْميذُ في الامتحانِ النهائي من المدرسة المتوسّطة، الفعل فى الجملة السابقة
..... |
٤٥. |
|||
التِلْميذُ |
د. |
المتوسّطة |
ٲ. |
|
نَجَحَ |
ھ. |
المدرسة |
ب. |
|
|
|
الامتحانِ |
ج. |
|
أَجِبْ عَنِ الأسئِلَة
الآتِيَة
للإجابة على أسئلة رقم ٤٧ - ٤٦، إقرأ
مايلى جيدا!
أنَا محمّد عمّار، أنا طالبٌ منْ طلاب
الصّف العاشر من المدرسة الثانويّة الإسلاميّة الحكوميّة الثّالثة جُومبانج، هيَ
مدرسة مهنٍ يدويّة. وعنوان المدرسة : شَارع ميربتي رقم ٤٩ جومبانج جاوا الشّرقيّة،
بيتي قريبٌ من المدرسة، لذا أذهبُ إلَيها كلّ يومٍ ماشيًا على الأَقدام وعنوان
البيت () رقم تمْبَاك بِرَاسْ جومبانج
جاوا الشرقية.
الموضوع المناسب لهذه
القراءة ..... |
٤٦. |
||||||
كيف يذهب محمّد عمّارإلى
المدرسة كلّ يوم ؟ |
٤٧. |
||||||
عيّن أقسامالكلمات في
العبارات الآتية. "هَذِه صَدِيْقَتِي
حَلِيْمَةْ مِنْ سُوْمَطْرَة الجَنُبِيَّةِ، وهِيَ تَسْكُنُ فِى بَيْتِ عَمِّهَا"
|
٤٨. |
||||||
رتّب الكلمت الآتيةَ
لِتُصْبَحَ جُمَلًا مُفِيْدَةً ! خَلْقًا – مُحَمَّدٌ –
النَّاسِ – هُوَ – نَبِيُّنَا – أَحْسَنُ - وَخُلُقًا |
٤٩. |
أذْكُرُ الفِعْلُ المَبْنِيُ
! |
٥٠. |
0 komentar: